منتديات السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


“اللهم سلمنا إلى رمضان، وسلمه لنا، وتسلمه منا متقبلاً”
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» رسائل رمضانية
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 7:09 pm من طرف أم مصعب

» يا حبي لك رمضان
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 7:02 pm من طرف أم مصعب

» عليك بتقوى الله ان كنت غافلاً
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:47 pm من طرف نور الهدى

» هل تريد ان يباعد الله بينك وبين النار سبعين خريفاً
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:45 pm من طرف نور الهدى

» مفرش كروشيه جميل بالصور
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:43 pm من طرف نور الهدى

» عينات من الكروشيه بالباترون
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:42 pm من طرف نور الهدى

» اعمال للزينة منوعة وسهلة للمنزل
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:41 pm من طرف نور الهدى

» حبل اللاسيه من الكروشيه
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:40 pm من طرف نور الهدى

» تعلمي كيف تقرأين الباترون الخاص بالكروشيه
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:39 pm من طرف نور الهدى

» الكروشيه بالخرز بطريقة العمل
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:37 pm من طرف نور الهدى

» قبعة للاطفال بالخطوات المصورة
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:35 pm من طرف نور الهدى

» ورود كروشيه مع الباترون
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:35 pm من طرف نور الهدى

» غرز الكروشيه للمبتدئات في هذا الفن
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:34 pm من طرف نور الهدى

» هنا تغيير الخيط في العمل
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 10:33 pm من طرف نور الهدى

» مكمن العز مع فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحويني
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 1:33 pm من طرف أم مصعب

» مواقع دعوية للاطفال
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 1:28 pm من طرف أم مصعب

» محاضرات الشيخ محمد حسّان
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 1:37 pm من طرف mahmoud

» سيرة الشيخ محمد حسان
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 1:37 pm من طرف mahmoud

» مثلجات بنكهات مختلفة
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 1:19 pm من طرف موحدة

» تفسير سورة النازعات بالصور
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 1:18 pm من طرف mahmoud

أسبوع مع الشيخ
مختارات من المكتبة

 

 الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أب محمد
عضو مشارك
عضو مشارك
أب محمد


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
mms : 9

الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  Empty
مُساهمةموضوع: الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها    الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 6:10 am

الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها


إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن



ا1-الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والفصل.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً

.


أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة


9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في
كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح
الأخطاء.
18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف
والحركات.
20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24- عدم إلمام بعض
المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام
الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية
والشرائح الشفافة
.


أســالـيب العـــلاج




أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ
وتخدم أهدافا متعددة:
1-دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ
عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من
خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام
باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد
الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم
تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف
المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير
ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل
يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة
حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في
إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة
الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.


عدل سابقا من قبل ساعية للخير في الثلاثاء مايو 29, 2012 1:54 pm عدل 1 مرات (السبب : تنسيق النص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعية للخير
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ساعية للخير


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
mms : 3

الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها    الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 1:54 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخطاء الإملائية الشائعة أسبابها وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلف الصالح :: ღ.¸¸.₪ واحة العلوم الشرعية ₪.¸¸.ღ :: منتدى علوم اللغة العربية-
انتقل الى: